ESLAMTHEKING
اهلا بك زائرنا العزيزونتمني انضمامك لنالتحقيق استفدة كاملة
مع تحيات
الادارة واسرة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ESLAMTHEKING
اهلا بك زائرنا العزيزونتمني انضمامك لنالتحقيق استفدة كاملة
مع تحيات
الادارة واسرة المنتدي
ESLAMTHEKING
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» للتواصل عبر الفيس بوك
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالإثنين يناير 18, 2016 8:05 am من طرف نسيم البحر

» تحياتي يا جمال
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:33 am من طرف نسيم البحر

» ارجع بقي مصطفي كامل
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:31 am من طرف نسيم البحر

» هدوس علي قلبي
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:31 am من طرف نسيم البحر

» اكرهيني مصطفي كامل
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:30 am من طرف نسيم البحر

» بتحبيه هاني شاكر
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:30 am من طرف نسيم البحر

» هاني شاكر نسيانك صعب اكيد
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:30 am من طرف نسيم البحر

» جرحي انا هاني شاكر
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:29 am من طرف نسيم البحر

» التمر وفوائده
موقف الاسلام من اتظيم التسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:28 am من طرف نسيم البحر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط ESLAMTHEKING على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 2:55 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 25 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو AMEL HOUDA فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 597 مساهمة في هذا المنتدى في 398 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية


موقف الاسلام من اتظيم التسل

اذهب الى الأسفل

موقف الاسلام من اتظيم التسل Empty موقف الاسلام من اتظيم التسل

مُساهمة من طرف نسيم البحر الأربعاء أبريل 01, 2009 12:55 pm

يجب أن يستقر فى الأذهان أن مرجع الأحكام الشرعية ومصدرها من حيث الحل والحرمة والجواز والمنع هو كتاب الله تعالى (‏ القرآن الكريم )‏ وسنة رسوله صلوات الله وسلامه عليه، وباستقراء آيات القرآن يتضح أنه لم يرد فيه نص يحرم منع الحمل أو الإقلال من النسل، وإنما ورد فى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يفيد ظاهره المنع، ويظهر ذلك جليا من مطالعة أقوال فقهاء المذاهب وكتب السنة الشريفة فى شأن جواز العزل (‏يقصد به أن يقذف الرجل ماءه خارج مكان التناسل بزوجته)‏ فقد قال الإمام الغزالى وهو شافعى المذهب فى كتابه إحياء علوم الدين وهو بصدد بيان آداب معاشرة النساء ما موجزه إن العلماء اختلفوا فى إباحة العزل وكراهته على أربعة مذاهب فمنهم من أباح مطلقا بكل حال، ومنهم من حرم العزل بكل حال، وقائل منهم أحل ذلك برضا الزوجة ولا يحل بدون رضاها، وقائل آخر يقول إن العزل مباح فى الإماء دون الحرائر، ثم قال الغزالى إن الصحيح عندنا (‏يعنى مذهب الشافعى)‏ أن ذلك مباح .‏
ثم تحدث عن البواعث المشروعة لإباحة العزل، وقال إنها خمسة، وعد منها استبقاء جمال المرأة وحسن سماتها واستبقاء حياتها خوفا من خطر الولادة، والخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد، والتخفف من الحاجة إلى التعب والكسب ، وهذا غير منهى عنه، لأن قلة الحرج معين على الدين، ومن هذا يظهر أن الإمام الغزالى يفرق بين منع حدوث الحمل بمنع التلقيح الذى هو النواة الأولى فى تكوين الجنين وبين الإجهاض، فأباح الأول وجعل من أسبابه الخوف من الضيق بسبب كثرة الأولاد ومن متاعب كسب العيش لهم، بل إن الغزالى أباح العزل محافظة على جمال الزوجة، وفى فقه المذهب الحنفى أن الأصح إباحة العزل باعتباره الوسيلة لمنع الحمل .‏
واختلف فقهاء المذهب فى أن هذا يستلزم موافقة الزوجة فقط، ومن هذا الرأى فقهاء مذهب الإمام مالك، ويجيز كذلك مذهب الزيدية منع الحمل بشرط موافقة الزوجة، ويشترط فى مذهب الشيعة الجعفرية أن تكون موافقة الزوجة على العزل وقت عقد الزواج، ومذهب الأباضية يجيز العزل كذلك بموافقة الزوجة، ويقول الإمام الشوكانى فى نيل الأوطار إن الأمور التى تحمل على العزل الإشفاق على الولد الرضيع خشية الحمل مدة الرضاع والفرار من كثرة العيال، والفرار من حصولهم من الأصل .‏
ومن هذا العرض الموجز لأقوال الفقهاء يبدو واضحا أن العزل كوسيلة من وسائل منع الحمل جائز، وأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعزلون عن نسائهم فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا كان الأمر كذلك، فإن جواز تنظيم النسل أمر لا تأباه نصوص السنة الشريفة، قياسا على جواز العزل فى عهد الرسول صلوات الله عليه وسلامه كما روى الإمام مسلم فى صحيحه كنا نعزل والقرآن ينزل كما رواه البخارى فى صحيحه كذلك .‏
وإن كان فقهاء الشريعة الإسلامية قد أجازوا العزل كوسيلة لمنع الحمل بموافقة الزوجة، فيجل أن تكون الوسيلة مثلا للعزل دون ضرر، وإذا كان الفقهاء القدامى لم يذكروا وسيلة أخرى فذلك لأن العزل كان هو الطريق المعروف فى وقتهم ومن قبلهم فى عهد الرسول صلوات الله وسلامه عليه .‏
وليس ثمة ما يمنع قياس مثيله عليه مادام الباعث على العزل هو منع الحمل، فلا ضير من سريان إباحة منع الحمل بكل وسيلة حديثة تمنعه مؤقتا دون تأثير على أصل الصلاحية للإنجاب .‏
فلا فرق إذن بين العزل باعتباره سببا وبين وضع حائل يمنع وصول ماء الرجل إلى داخل رحم الزوجة، سواء كان هذا الحائل يضعه الرجل أو تضعه المرأة، ولا فرق بين هذا كذلك وبين أى دواء يقطع الطبيب بأنه يمنع الحمل مؤقتا ولا يؤثر فى الإنجاب مستقبلا، ومع هذا فقد تناول بعض الفقهاء طرقا لمنع الحمل غير العزل وأباحوها قياسا على العزل، من ذلك ما قاله بعض فقهاء المذهب الحنفى من أنه يجوز للمرأة أن تسد فم رحمها منعا لوصول الماء إليه لأجل منع الحمل بشرط موافقة الزوج .‏
ونص فقهاء المذهب الشافعى على إباحة ما يؤخر الحمل مدة -‏ وعلى هذا يباح استعمال الوسائل الحديثة لمنع الحمل مؤقتا أو تأخيره مدة، كاستعمال أقراص منع الحمل، أو استعمال اللولب، أو غير هذا من الوسائل التى يبقى معها الزوجان صالحين للإنجاب ، بل إن هذه الوسائل أولى من العزل، لأن معها يكون الاتصال الجنسى بطريق طبيعى، أما العزل فقد كان فى اللجوء إليه أضرار كثيرة للزوجين أو لأحدهما على الأقل .‏
نسيم البحر
نسيم البحر
Admin
Admin

عدد الرسائل : 305
العمر : 36
السٌّمعَة : 0
نقاط : 174
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

https://eslamtheking.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى